احذر: ماذا تشرب أثناء الصيام المتقطع ؟

المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع

المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع

  • كوب قهوة بدون سكر ، بدون تحلية ، بدون حليب
  • شاي (عشب وماء)
  •  مياه فوارة
  • ماء منكه
  • قهوة مع زبدة أو زيت جوز الهند.
  •  شاي بالزبدة وزيت جوز الهند.
  • قهوة بلمسة كريمة.
  • حساء العظام
  • استخدم المحل

المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع هي محددة جدا و تشمل المشروبات الاساسية سنذكرها و شرب السوائل التي تحتوي على صفر من السعرات الحرارية و التي تحبها.

السائل المفضل لدي للشرب أثناء الصيام المتقطع هو الماء الفوار وأقوم بخلطه بانتظام مع 1-2 ليمون تاهيتي أو صقلي.

إن الشعور بالجوع أثناء فترة الصيام أمر طبيعي تمامًا ، خاصة إذا كان شيئًا جديدًا بالنسبة لك ,لم يعتاد جسمك عليه بعد ، فإن الميل الطبيعي لعلم وظائفك هو أن يكون لديك ما اعتدت عليه وفي نفس الأوقات التي اعتدت عليها.

المشروبات في الصيام المتقطع إنها مسألة تكيف مع المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع ، ولكن خلال فترة الصيام المتقطع من الممكن استخدام السوائل بشكل استراتيجي لقمع الجوع وجعل تطبيق الصيام أكثر متعة.

المشروبات المسموح بها أثناء الصيام المتقطع

هل يمكنك الشرب أثناء الصيام؟

كما ذكرنا في الاعلى في  السوائل المسموحة في الصيام المتقطع نعم خلال فترات الصيام الكامل  ، يمكن تناول الماء والشاي (بدون استخدام السكر) أو القهوة . في نافذة التغذية ، يعتمد ما يُستهلك على كل واحدة.

تحدتنا عن المسموحات في فترة الصيام المتقطع من الضروري أن يكون لديك محترف يأخذ في الاعتبار عادات وروتين وجدوى اعتماد هذه الاستراتيجية الغذائية في روتينك لكن لابأس. ” في الخطوة الثانية ، سيتم تنظيم روتين غذائي يسمح لك ، حتى مع اعتماد الصيام ، بتلبية الاحتياجات الغذائية لك.”

النعناع في الصيام المتقطع

الصيام المتقطع هل يفطر النعناع؟

يقول بعض المختصين إن تناول مشروب أقل من 50 سعرًا حراريًا (مثل الشاي والقهوة وما قبل التمرين) جيد ، إلى جانب العلكة والنعناع. يقول البعض ألا تستهلك أي شيء سوى الماء على الإطلاق.

لماذا

حتى بدون سكر ، هناك بعض الأدلة على أنه حتى المذاق الحلو بدون سعرات حرارية أو سكر يمكن أن يسبب استجابة الأنسولين. في الأساس ، يستعد جسمك للسكر على أساس الحلاوة ، حتى لو لم يكن هناك سكر بالفعل.

الزنجبيل والصيام المتقطع

نعم ينتمي الزنجبيل الى فئة الخضروات لذلك يسمح بتنواله. و  يمكنك شرب شاي الزنجبيل أثناء الصيام. سيوفر لك العديد من الفوائد الصحية.

الزنجبيل لصنع قهوة متبلة هو طريقة صحية لعدم الإفطار مع الحصول على مشروب سائل عالي الحرارة ومضاد للأكسدة لتنظيف نظامك في الصباح. إنها تجربة استيقاظ رائعة ، وكلما زادت الأطعمة الخارقة المضادة للأكسدة التي يمكنك إضافتها بشكل أفضل لحرق الدهون.

هل اليانسون مسموح في الصيام المتقطع

نعم وله العديد من الفوائد الصحية .

السكر الدايت في الصيام المتقطع

قد تجد من يقول لك يمكنك ذلك ويتبته بالادلة لأنه خالي من السعرات الحرارية, لكن لا يفضل. هناك العديد من الدراسات حول تأثير المحليات الصناعية وغير الصناعية على مستويات الأنسولين في الدم بعد تناولها.

أظهرت الدراسات أن بعض هذه المحليات تسبب بالفعل في ارتفاع نسبة الأنسولين ، على الرغم من عدم احتوائها على سعرات حرارية. إن ارتفاع الأنسولين هذا يساعد الجسم على الاحتفاظ بالدهون ، وبالتالي يضيع الصيام.

غالبًا ما يستخدم المصنعون مزيجًا من المحليات ، مما يجعل من الصعب التنبؤ بكيفية رد فعل الجسم. الأفضل تجنبها ، بالتأكيد أثناء صيامك.

نصيحتي هي عدم لمس مشروبات الدايت سواء اتباع نظام غذائي أم لا. إذا كنت تستطيع ذلك ، فحاول تناول القليل من الفراولة وشرب الكثير من الماء الفوار.

اللبن في الصيام المتقطع

غير مقبول طالما أنك تأكل أطعمة تحتوي على سعرات حرارية ، فأنت تفطر.

هل الليمون مسموح في الصيام المتقطع

نعم بالتأكيد فهو يساهم في حرق الدهون , الليمون هو مصدر غني بفيتامين سي. يحتوي كوب من ماء الليمون على 6 سعرات حرارية. تناول ماء الليمون يزيد من الامتلاء مما يحد من الجوع أثناء الصيام الليمون في الصيام المتقطع متاح.

الليمون والصيام المتقطع إذا كنت قلقًا بشأن ارتفاع الأنسولين ، فلن تتسبب قطرات قليلة من عصير الليمون في الماء في حدوث مشكلة, لكن لا تكتر منه.

هل الليمون يكسر الصيام المتقطع

لا . الليمون مسموح في الصيام المتقطع .

هل الليمون يبطل الصيام المتقطع

لا

هل الليمون يفسد الصيام المتقطع

لا

هل عصير البرتقال مسموح في الصيام المتقطع

لا يسمح به متل ما ذكرنا بالاعلى.

النسكافيه في الصيام المتقطع

شرب القهوة في الصيام المتقطع

اذا كانت القهوة السوداء فقط و بدون سكر و وبدون محليات او سكر دايت او اي شيئ فهي مسموحة في الصيام المتقطع .

القرفة في الصيام المتقطع

هل القرفة مسموحة في الصيام المتقطع

نعم القرفة مسموحة في الصيام المتقطع و من المحتمل أن يكون رش القرفة في فنجان قهوتك مناسبًا لمعظم الناس ، ولكن هناك الكثير من الأبحاث التي تُظهر أن المذاق الحلو للمُحليات الصناعية يكفي لتحفيز استجابة الأنسولين ، والتي تفطر. إذا كنت تأكل حلوى بنكهة القرفة ، فقد تكون مشروطًا للتفاعل مع طعمها الذي قد يفطر لذا اختر القرفة الطبيعية.

من ناحية أخرى ، يمكنك وضع القرفة على أي شيء تحبه خلال فترة الصيام.

مشروبات الصيام المتقطع

المشروبات المسموح بها في الصيام المتقطع هي :

المياه المنكهة :

يمكن أن يكون إما بمياه فوارة أو طبيعية وهي من بين مشروبات مسموحة في الصيام المتقطع. قطع بعض شرائح التاهيتي أو الليمون الصقلي.

ضع أوراق النعناع أو النعناع أو الأعشاب العطرية المفضلة لديك أو الزنجبيل أو القرفة أو غيرها من الحمضيات من ذوقك ، واتركها في الماء لمدة 12 ساعة على الأقل وسيتذوق الماء اختيارك. لأنك تصوم ، فإن براعم التذوق الخاصة بك تكون أكثر حساسية ، لذلك ستشعر بالحدة وراء الأشياء الطبيعية وهذا من اهم المشروبات المسموحة و المفضل.

الشاي والقهوة:

لا يحتوي كل من الشاي والقهوة على سعرات حرارية ، لذلك لن يفطروا ، ومع ذلك ، لا أدعو إلى أن القهوة أو المشروبات المحفزة الأخرى صحية لكن يظل من المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع.

على الرغم من أن الكافيين يوفر إفراز النوربينفرين ويثبط الجوع أثناء الصيام ، فإن الحافز الذي يحدث في الجهاز العصبي المركزي ينتهي به الأمر كما يقال.

بالطريقة نفسها التي تحتوي على دراسات تبين فوائد الكافيين في أداء بعض الأنشطة والشعور باليقظة. هناك أيضًا أدلة على أن الامتناع عن الكافيين ينتهي به الأمر إلى عكس الصورة الكاملة للفوائد والتأثير أيضًا على الحالة المزاجية. أي أنها مادة مسببة للإدمان ، ويجب تجنب كل ما يسبب الإدمان.

مشروبات اثناء الصيام المتقطع

المنشطات ( الضعيفة ): زنجبيل ، القرفة في الصيام المتقطع ، فلفل ، من بين توابل أخرى.

المشروبات المحفزة ( القوية ) هي: الكافيين او النسكافيه في الصيام المتقطع لكن ليس بكثرة و بدون سكر ، مسحوق الغوارانا ، الجينسيم ، الشاي الأخضر ، الشاي الأسود ، شاي المتة.

خيارات صفر سعر حراري صناعي:

اليوم هناك خيارات لا حصر لها للمشروبات الخالية من السعرات الحرارية ، لكنني سأكون صادقًا: لا أثق بأي منها. يضيفون العديد من المحليات (المحليات) والمنكهات والمثبتات والمنكهات. العديد من هذه المواد مسرطنة ، لذلك لا أوصي بها لأي شخص و تدخل من المشروبات المسموحة لكن احذر.

المشروبات المسموحة في هذا الرجيم الذي أفضلها  هي استخدام الماء الفوار أو الليمون العادي لفوائده وللمساعدة في تناول فيتامين سي اليومي ، بالإضافة إلى المياه الفوارة الممتازة لقمع الشهية وتسهيل الصيام.

جدول الأكل في الصيام المتقطع

الوجبات المسموحة في الصيام المتقطع

بالنسبة لنافذة الطعام ، يشير خبراء التغذية إلى إدراج الأسماك والمكسرات والبذور والمصادر الخالية من الدهون والبروتين والحبوب الكاملة والكربوهيدرات والفواكه والخضروات.

بشكل عام ، ما تم الوعظ به هو أن الوجبة بعد الوجبات السريعة يجب أن تكون متوازنة ، تتكون من الأطعمة المنظمة (الخضار ، البقوليات و / أو الفاكهة) ، نشطة (الكربوهيدرات ، يفضل أن تكون غنية بالألياف) والبنائين (البروتينات الخالية من الدهون).

من الجيد أن نتذكر أيضًا أن هذا النوع من النظام الغذائي له تأثيرات إيجابية فقط إذا كانت الأطعمة المستهلكة خلال “نوافذ التغذية” ذات قيمة غذائية عالية. يشير خبراء التغذية أيضًا إلى إدراج الدهون الأساسية (الأسماك والمكسرات والبذور) ، والمصادر الخالية من البروتين ، والحبوب الكاملة ، والكربوهيدرات ، والكثير من الفواكه والخضروات ، للحصول على الكميات اللازمة من الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن.

الفواكه المسموحة في الصيام المتقطع

كل الفواكه مسموحة في الصيام المتقطع على يجب أن يوضح بعض الالتباس في الصيام المتقطع. يمكنك أن تأكل ما تريد خلال فترة 8 ساعات. فكر في الأمر كنافذة للتغذية ونافذة للصيام و بالتالي كل شيئ من المسموحات في الصيام المتقطع لكن لزيادة الفعالية يوصى بعدم الاكثار من السعرات الحرارية لكن بخصوص الفواكه و الخضروات كل ما تشاء لا مانع.

نظام رجيم الصيام المتقطع

أنها ليست فكرة حديثة ، إلا أن الصيام لفقدان الوزن بدأ ينجح فقط في عام 2013 ، بعد أن أطلق الطبيب الإنجليزي مايكل موسلي كتاب “حمية اليومين”. منذ ذلك الحين ، أصبح الصيام المتقطع شائعًا. ولكن هل هو نظام غذائي جيد ؟

في المنشور ، اقترح البريطاني طريقة تسمى 5 في 2 ، حيث يمكن للشخص تناول الطعام بشكل طبيعي ، ولكن دون مبالغة ، لمدة 5 أيام والقيام بشبه صيام في 2 اليوممين الآخرين. شبه سريع ، لأن الرجال يمكن أن يستهلكوا ما يصل إلى 500 سعرة حرارية والنساء ، 600 .

من طريقة موسلي ، التي تبعتها نجوم مثل جوينيث بالترو ، وجنيفر أنيستون وجنيفر لوبيز ، ظهرت جوانب أخرى من النظام الغذائي ، ولكل منها نافذة غذائية مختلفة . اليوم، الصوم المتقطع يمكن تقسيمها إلى قسمين فرعية: بديل الصيام يوم و الأكل المقيدة الوقت .

في مايو 2017 ، قالت الممثلة ديبورا سيكو أنها ذهبت دون تناول الطعام لأكثر من 20 ساعة: “عندما وصلت إلى مرحلة الجوع ، تناولت ست شرائح لحم بالجبن وأربع بيض ولحم خنزير مقدد … ثم شعرت بالجوع بعد ذلك بعشر ساعات ، عندما أردت أن أجف ، كنت آكل كل 23 ساعة “.

الاختلافات المختلفة في النوافذ ، فإن الأكثر شيوعًا هو الأيام البديلة ، حيث يأكل الفرد كل يوم ، مع اختلاف أنه في أيام الصيام من المستحسن تناول وجبة صغيرة .

في النظام الغذائي المقيد بالوقت او بالاحرى الصيام المتقطع ، لا يتم تقييد السعرات الحرارية ولا يتم تغيير التركيبة الغذائية. لكن الأكل يقتصر على نافذة 8 أو 10 أو 16 ساعة في اليوم.

على سبيل المثال ، يكون الفرد 16 ساعة من الصيام على التوالي ولديه 8 ساعات من الطعام المفرج عنه. بهذا الشكل ، تتناول العشاء في الساعة 9 مساءً ، وتستمتع بنومك ، وبعد ذلك ستكون الوجبة التالية الساعة 1 مساءً فقط في اليوم التالي.

هناك أيضًا من يقيدون أكثر ، يصومون لمدة 18 ساعة ويأكلون فقط في غضون 6 ساعات أو ، كما في حالة ديبورا سيكو ، 23 ساعة من الصيام وساعة من الطعام.

الانواع المشهورة من الصوم المتقطع

رجيم الصيام المتقطع 1: 1

يأكل الفرد عادة كل يومين. في أيام “الصوم” ، يمكن للشخص أن يأكل فقط وجبة صغيرة . يمكنك أن تأكل ما تريد ، طالما أنك سريع على هذا المقدار من السعرات الحرارية.

رجيم الصيام المتقطع 5: 2 

5 ايام اكل و 2 ايام من الصيام أشهر الصيام ، من تأليف مايكل موسلي. هنا يأكل الشخص عادة خمسة أيام في الأسبوع وعلى الاثنين الآخرين. يرتبط هذا النوع من الصيام بتحسين إصلاح الحمض النووي ووظائف المخ.

كما ظهرت زيادة في فقدان الدهون في دراسة جامعة مانشستر المنشورة في عام 2011. على سبيل المثال ، خسر موسلي 9 كجم في 12 أسبوعًا ورأى مستويات السكر في الدم والكوليسترول تعود إلى وضعها الطبيعي.

رجيم الصيام المتقطع 6: 1 

يوم 1 صيام و 6 ايام اكل

يشمل هذا الرجيم الصيام ليوم واحد والأكل العادي لبقية الأسبوع. مشهورة بواجهة كولدبلاي كريس مارتن ، فهي ليست مستحسنة للغاية ، لأن من يلتزم بها لا يمكنه تناول أي طعام (فقط شرب الماء) ، مما قد يتسبب في فقدان الفرد للعضلات.

رجيم صيام ١٦ ساعه 16:8

رجيم صيام 16 ساعه يُعرف هذا الريجيم ، المعروف بصوم ثماني ساعات ، بـ 16 ساعة من الصيام و 8 ساعات من نافذة الطعام.

– طعام مقيد بالزمن

وجبتان في اليوم: تم إعدادهما من قبل المدرب الشخصي ماكس لوري ، ويشمل هذا الرجيم تخطي وجبة (الإفطار أو العشاء) وتمديد المساء بسرعة (أثناء النوم) إلى حوالي 16 ساعة. ميزة هذا دايت هو أنه يناسب الروتين أسهل.

رجيم المحارب:

يشمل هذا الرجيم وجبة واحدة في اليوم ، بعد الظهر. الفكرة هي تقليد الطريقة التي أكل بها محاربو أسلافنا اللعبة ليلاً لتوزيع كميات أقل أو أكثر من اللازم لتناولها خلال النهار. يعطي الأولوية للأغذية الكاملة .

 كيفية إنقاص الوزن جيدًا :

أو كيفية إنقاص الوزن بطريقة صحية ، في ترجمة مجانية إلى اللغة البرتغالية. الطريقة التي ابتكرها الطبيب البريطاني Xand  (الذي فقد أكثر من 40 كجم معه) ، هذا رجيم يعظ أيضًا بالوجبة في منتصف فترة ما بعد الظهر. من المستحسن تناول وجبة واحدة في اليوم من 800 سعرة حرارية. ولكن من الممكن أيضًا تناول وجبتين صحيتين يوميًا بإجمالي 1200 سعر حراري أو ثلاث ، من إجمالي 1500 سعر حراري.

التوازن الأيضي:

تم تطويره من قبل الطبيب الألماني وولف فونفاك ، خطة النظام الغذائي هذه تعد بتحسين مستويات النوم والهضم والطاقة من خلال إجراء خمس ساعات بسرعة بين الوجبات لمدة ثلاثة أشهر.

أخطاء الصيام المتقطع

  • 1- كسر فترة الصيام بوجبات غنية جداً بالكربوهيدرات
    عندما يصوم لفترات طويلة ، يكون الأنسولين ، وهو هرمون يأخذ الطاقة التي يتم تناولها في الخلايا وبالتالي يولد قوة للعمل ، منخفض. لهذا السبب ، لا ينصح أي شخص بتناول جرعات عالية من الكربوهيدرات البسيطة أو حتى كميات كبيرة من الطعام (حتى لو كان طعامًا نعتقد أنه صحي).
  • ابدأ فترة الصيام بقليل من الأطعمة وهذا منخفض في مؤشر نسبة السكر في الدم . إذا أمكن المرتبطة بجزء صغير من البروتينات مع امتصاص سريع.
  • 2- المبالغة عند السماح بتناول الطعام
    للابتعاد لفترة طويلة دون تناول الطعام ، ينتهي الأمر ببعض الأشخاص بتخفيض الوجبة التالية ، ويستهلكون كمية كبيرة من السعرات الحرارية ولا يوازنون نظامهم الغذائي وجسمهم. في بعض الأحيان ، يستهلك الكثير من الأطعمة المصنعة التي تضيف القليل لتزويد نقص التغذية.
  • 3 – لا تشرب ما يكفي من الماء
    الماء من المشروبات المسموحة عندما يصوم جسمك ، فإنه يبدأ بتكسير المكونات التالفة وإزالة السموم من جسمك. في هذه المرحلة ، يعتبر تناول الماء ضروريًا للتخلص من هذه السموم والحفاظ على ترطيب الجسم. عند القيام بالخطأ بطريقة مستمرة ، يمكن أن تتفاقم المشكلة بسبب الجفاف .
  • 4- القيام بالصيام المتقطع دون رقابة احترافية
    الأشخاص الذين يصومون بدون إشراف ، ويقيمون لفترة طويلة دون تناول الطعام ولا يأكلون بشكل صحيح في النوافذ قد يعانون من سوء التغذية والجفاف ونقص السكر في الدم وضعف العضلات وصعوبات في التركيز ، من بين مشاكل أخرى. بالإضافة إلى ذلك ، يختلف البروتوكول لكل حالة .

هل الصيام المتقطع آمن ؟

إذا كنت حاملاً أو مرضعة أو مصابة بداء السكري أو لديك حالة تتطلب منك الانتباه إلى مستويات السكر في الدم ، فمن الأفضل تجنب هذا النوع من النظام الغذائي. يمكن أن تؤدي فترة التقييد الطويلة إلى حدوث نقص السكر في الدم ، وهو انخفاض في مستويات الجلوكوز في الدم ، وله عواقب أكثر خطورة.

بالإضافة إلى ذلك ، تكون بعض مجموعات الأشخاص أكثر عرضة للتأثيرات السلبية المرتبطة بالصيام ، والتي يمكن أن تشمل الصداع والدوخة وعدم القدرة على التركيز . تشمل الفئات الضعيفة عادةً كبار السن والشباب (تحت سن 18 عامًا) ، والأشخاص الذين يتعاطون الأدوية ، والذين لديهم مؤشر كتلة جسم منخفض (BMI) وأولئك الذين يعانون من مشاكل عاطفية أو نفسية تتعلق بالطعام ، بما في ذلك أي تاريخ من اضطرابات الأكل.

ما هي فوائد الصيام المتقطع

بالإضافة إلى فقدان الوزن ، ربطت العديد من الدراسات الصيام المتقطع بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان ، وحياة العمل الطويلة ، وبعض الحماية من الأمراض المرتبطة بالعمر وتأثير وقائي ضد التدهور المعرفي.

وفقًا لفالتر لونغو ، مؤلف الدراسة ، فإن الصيام يقلل الأنسولين في الجسم ، بالإضافة إلى المركبات الأخرى المرتبطة بالسرطان وداء السكري. من خلال تقليل هذه الهرمونات ، يتباطأ نمو الخلايا وتطورها أيضًا ، مما يقلل من عوامل هذه الأمراض وعملية الشيخوخة .

التمثيل الغذائي البشري ، وفقا للباحثين ، مرتبط بروتين الجسم. في الليل ، على سبيل المثال ، يتم استخدام الطاقة المخزنة في الصيام ، وخلال النهار ، يتم تناولها لتجديد إمدادات الطاقة. ومع ذلك ، مع الحياة الحديثة ، مع ضوء على مدار 24 ساعة وسهولة الوصول إلى الغذاء ، تم كسر هذه الدورة – مما يسهل ظهور أمراض الأوعية الدموية المزمنة والسكري والسمنة وغيرها. ويقول العلماء إن إعادة الصيام إلى الحياة اليومية سيكون وسيلة ميسورة التكلفة لمكافحة هذه الأمراض.

الصيام المتقطع وفقا للسن

ولكن بشكل عام ، يمكن أن يقوم الشخص البالغ في أي عمر بالصيام المتقطع ، طالما أنهم يتناولون نظامًا غذائيًا متوازنًا ، ويتمتعون بصحة جيدة ولا يعانون من حالات طبية خطيرة. يمكن أن يشكل تخطي الوجبات والحد من السعرات الحرارية خطورة على الأشخاص المصابين بأمراض معينة ، مثل مرض السكري.

توصية
يمكن أن يؤدي الصيام المتقطع ، عند القيام به بشكل سيئ أو اتباعه دون توجيه من أخصائي صحي ، إلى مشاكل خطيرة ، مثل سوء التغذية ، والجفاف لذلك ينصح بشرب المشروبات المسموحة  ، ونقص السكر في الدم ، وضعف العضلات ، وصعوبات في التركيز ، من بين أمور أخرى … يحدث هذا بشكل رئيسي عندما يتم الصيام دون مرافقة أخصائي الصحة أو من قبل أشخاص موانع لهذا النوع من النظام الغذائي (انتهاء مقال المشروبات المسموحة في نظام الصيام المتقطع ).

إذا اخترت الصوم المتقطع للوصول إلى أهدافك ، فاطلب المساعدة من محترف مؤهل او ادخل الى قسم الصيام المتقطع لدينا و ستجد كل ما تريد.

المصادر :

المصدر 1 : https://www.womenshealthmag.com/weight-loss/a32744776/what-can-you-drink-intermittent-fasting/

المصدر 2: https://simple.life/blog/what-can-i-drink-while-fasting/

المصدر 3: https://www.span.health/blog/what-to-eat-and-drink-while-intermittent-fasting

 

التالي >
X