كيف يمكنك تطبيق رجيم الصيام المتقطع في رمضان لتخسيس الوزن

الصيام المتقطع في رمضان,صيام متقطع في رمضان,نظام الصيام المتقطع في رمضان,طريقة الصيام المتقطع في رمضان,جدول رجيم الصيام المتقطع في رمضان,رجيم الصيام المتقطع في رمضان,رجيم الصيام في رمضان,طريقة الصيام المتقطع,الصيام المتقطع برمضان

طريقة تطبيق الصيام المتقطع في رمضان

تكافح من أجل إنقاص الوزن طوال حياتك , قمتي بتجربة انواع من الرجيم في رمضان ، لكنكي لم تستطيعي إنقاص وزنك ، أو الأسوأ من ذلك ، لقد اكتسبتي وزنك في نهاية شهر رمضان . الحل هو رجيم الصيام المتقطع في رمضان.

يمكن تطبيق الصيام المتقطع خلال شهر رمضان من خلال تعديل توقيت الوجبات وتطبيق عادات الأكل الصحية. نظام الصوم المتقطع يجعلك تفقد الوزن و تفقد بين 4% الى 7% من ذهون البطن (4).

فيما يلي بعض النصائح لتطبيق الصيام المتقطع خلال شهر رمضان:

  • خطط لوجباتك بعناية: خلال ساعات عدم الصيام ، خطط لوجباتك بعناية للتأكد من أنك تتناول نظامًا غذائيًا متوازنًا. يجب أن يشمل ذلك مجموعة متنوعة من المجموعات الغذائية مثل البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية.
  • ابدأ صيامك بوجبة صحية: السحور ، وجبة ما قبل الفجر ، هي الوجبة التي تبدأ الصيام. من المهم أن تتناول وجبة صحية خلال هذا الوقت ، والتي تشمل البروتين والدهون الصحية ، لكن يمكنك اكل هذه الوجبة قبل السحور ب 4 ساعات تم اخد فقط ياغورت طبيعي او الافضل الحليب الرايب لمساعدتك على الحفاظ على الطاقة طوال اليوم.
  • افطر بأجزاء صغيرة: عندما يحين وقت الإفطار ، ابدأ بأجزاء صغيرة من الطعام وتجنب الإفراط في تناول الطعام. سيساعد ذلك على منع الانتفاخ وعدم الراحة أثناء المساء.
  • تجنب المعجنات بصفحة عامة ان لم تستطع فجرب اخد المعجنات الغنية بالالياف و قليلة الزبدة و الزيت
  • حافظ على رطوبتك: من المهم شرب الكثير من الماء خلال ساعات عدم الصيام لتجنب الجفاف. يمكنك أيضًا شرب السوائل مثل الحليب أو العصير الطازج أو شاي الأعشاب للبقاء رطبًا.
  • تجنب الإفراط في تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالدهون: قد يكون من المغري الانغماس في تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالدهون خلال ساعات عدم الصيام ، ولكن من المهم تناولها باعتدال للحفاظ على نظام غذائي صحي.
  • انتبه لعاداتك الغذائية: لا يتعلق الصيام المتقطع بتوقيت الوجبات فحسب ، بل يتعلق أيضًا بمعرفة ما تأكله. تجنب تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية وحاول أن تأكل ببطء ووعي.

 

هذه نصائح اخرى لمن يرغبون بالالتزام بشكل صارم في تطبيق رجيم الصيام المتقطع في رمضان :

اكل منخفض الكربوهيدرات

الأكل النظيف بمعنى الخضروات والفواكه الطبيعية. و ابتعد عن الأطعمة المصنعة والسكريات والكربوهيدرات من نظامك الغذائي وستفقد وزنك دون عناء تقليل الكربوهيدرات تساعدك على فقدان الوزن (3) .

أسرع طريقة لفقدان الوزن هي اتباع نظام غذائي صحي. جرب هذه الأفكار لمدة أسبوع ، وتتبع وزنك وأخبرني إذا نجحت:

  1. تخلص من جميع الأطعمة المصنعة من منزلك
  2. التوقف عن تناول الحبوب (الأرز والقمح والخبز والذرة ..) وجميع الخضروات الجذرية مثل البطاطس وغيرها
  3. توقف عن تناول السكر
  4. تناول حوالي 30 جرامًا من البروتين (الفول او العدس مثلا )في السحور والإفطار.
  5. تناول الكثير من الخضروات وتناول ما يكفي للتأكد من أنك ممتلئ
  6. اشرب 8 أكواب من الماء على الأقل بين الإفطار والسحور
  7. أخيرًا الدهون الصحية مثل الأفوكادو وزيت جوز الهند لا بأس بها.
  8. الحليب لا ، ولكن يمكن أن يكون لديك جبن يوناني باللبن اليوناني أو كريمة ثقيلة إذا احتجتها لكن غير مفضل.

السوائل

على الرغم من أنها قد تبدو مهمة مستحيلة مع ساعات الصيام الطويلة هذا العام ، إلا أن الترطيب هو مفتاح فقدان الوزن في رمضان.

لن يمنعك شرب كمية كافية من السوائل من الجفاف أثناء السحور فحسب ، بل سيتحكم أيضًا في الرغبة الشديدة في السكر بعد الإفطار. كم يجب أن تهدف؟ يكفي لتران أو ثمانية أكواب من السوائل يوميًا ، ويمكن تقسيمها على النحو التالي:

  • • كأسان في الإفطار (الإفطار)
  • • أربعة أكواب بين الإفطار والسحور (الوجبة قبل الصيام) – لا تزيد عن كوب واحد في الساعة
  • • كأسين في السحور

ضع في اعتبارك أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة أو الشاي الأسود لا تحتسب ، ومن الأفضل تجنب هذه المشروبات المدرة للبول معًا. بدلاً من ذلك ، يعد شاي الأعشاب بديلاً رائعًا للماء وقد يساعد على الهضم.

تناول وجبة إفطار خفيفة ومتوازنة

في رمضان ، يتباطأ أيضك وتقل احتياجاتك من الطاقة نتيجة لذلك. لا يفترض أن تعوض وجبة الإفطار تلك الساعات التي قضيتها بدون طعام. انس أنك لم تأكل طوال اليوم وتخيل أنك جلست لتناول وجبة العشاء الخاصة بك وتناول الطعام وفقًا لذلك.

أفطر التمور لأنها مصدر سريع للسكر الذي يحتاجه جسمك بعد الصيام. لا تحتاج إلى أكثر من تاريخ واحد لأن التمر غني جدًا بالسكر.

بعد ذلك ، تناول جزءًا صغيرًا من الحساء ، مثل حساء الخضار أو العدس ، وتجنب الحساء الذي يحتوي على الكريمة. اتبعها بسلطة خضار مشكلة وقلل كمية زيت الزيتون في الصلصة إلى 1-2 ملعقة صغيرة. تخطي جميع المقبلات الأخرى بما في ذلك الكربوهيدرات الغنية.

عندما تنتهي من المقبلات ، من المهم أن تأخذ استراحة. لا تريد أن تطغى على جهازك الهضمي. أكمل صلاتك ، أو قم بالمشي لمدة خمس دقائق ، أو قم بإجراء محادثة. عندما تكون مستعدًا لاستئناف وجبتك ، اختر طبقًا رئيسيًا واحدًا فقط ، واختر بحكمة وتجنب الأطباق المقلية ، وتأكد من أنها متوازنة في الكربوهيدرات والبروتين ، والأهم من ذلك التحكم في حصصك.

لا تفوت السحور

صحيح أن “ساعات تناول الطعام” الخاصة بك محدودة للغاية هذا العام ، لكن هذا لا يمنحك عذرًا للتخلي عن وجبتك السحرية ، الإفطار قبل الفجر قبل الصيام. تخطي السحور سيجعلك أكثر جوعًا في اليوم التالي وسوف ينتهي بك الأمر إلى الإفراط في تناول الإفطار.

عند اختيار السحور ، تأكد من أنه محدود في الملح لتجنب العطش في اليوم التالي. يجب أن يتكون أيضًا من الكربوهيدرات المعقدة مثل خبز الحبوب الكاملة ، بدلاً من الخبز الأبيض المكرر ، ويجب أن يحتوي على مصدر جيد للبروتين مثل اللبنة أو الجبن أو البيض. سيضمن هذا المزيج أن يكون لديك مستوى ثابت من الجلوكوز في الدم حتى لا تشعر بالجوع في اليوم التالي

حافظ على نشاطك

الصيام ليس عذرا لنا للنوم طوال اليوم أو أن نكون كسالى. في رمضان ، يجب أن تحافظ على مستوى نشاطك اليومي المعتاد إلى حد ما ، ولكن تجنب الشمس والحرارة في ذروتها.

تذكر أنك ستحرق الدهون أكثر من أي وقت مضى على معدة فارغة. بعد أن تفطر ، اهدف إلى ممارسة التمارين القوية لمدة 30 دقيقة يوميًا يمكنك القيام بها من المنزل مثل التجاعيد والاندفاع والجلوس والجلوس القرفصاء. اطلب من مدربك خطة منزلية مخصصة تناسبك.

تجنب السكر المعالج

يبدو أن السبب الأول لزيادة الوزن في رمضان ليس الطعام الذي تتناوله للإفطار. لقد خمنت ، إنه السكر الذي تستهلكه من المشروبات والحلويات الرمضانية.

في رمضان ، تحدى نفسك بأن تأكل فقط السكر الذي يحدث بشكل طبيعي مثل الفواكه والفواكه المجففة ودبس السكر والعسل. سيكون هذا متغيرًا للحياة وهو فعال جدًا في ضمان مفاجأة لطيفة في المرة القادمة التي تقف فيها على الميزان.

قم بإعطاء الأولوية للعبادة وليس للطهي

ينظر الكثير من الناس إلى رمضان على أنه شهر لإعداد أفضل الوجبات ، حيث يجب عدم مكافأة الأكل طوال اليوم بوجبات مسائية استثنائية. ومع ذلك ، يعد رمضان فرصة سنوية لمحو ذنوبنا ، وتغيير أنماط حياتنا والاقتراب من الله   ، لذلك عندما ينتهي الأمر ، نبقى على الطريق الصحيح ونستمر في الأعمال والعادات الجيدة التي طورناها خلال شهر رمضان.

سواء كان في رمضان أم لا ، فإن اهتماماتي بالطعام هي نفسها. نحن نصوم في سبيل الله  ، لذلك شخصياً ليس من المهم بالنسبة لي أن أكافئ نفسي بالساعات الزائدة في المطبخ ، عندما يتم كتابة مكافآتي الحقيقية مع الله  . لذلك ، بما أنني أركز في المقام الأول على تعزيز نفسي روحياً ، فإن استهلاك غذائي هو نفسه مثل أي يوم آخر على مدار العام.

اعرف أهمية تناول الطعام بشكل صحيح

على الرغم من أنني لا أركز كثيرًا على استهلاك الطعام أثناء الإفطار ، إلا أنني أعلم أنه من الضروري اتباع نظام غذائي سليم.

معظمنا لديه جداول مختلفة خلال شهر رمضان ، سواء بسبب العمل أو المدرسة. بالنسبة لأولئك منا الذين لا يستطيعون البقاء مستيقظين طوال الليل ، نحتاج إلى النوم المناسب مع تناول الطعام المناسب للسماح لنا بالصوم والاستمرار في اليوم التالي.

مع التغيير في روتين وعادات الأكل ، قد نكون غافلين عن حقيقة أننا يمكن أن يزيد وزنا. ليس لدينا الوقت لممارسة التمارين الرياضية ، ولا نركز على الأكل النظيف. إنه شهر رمضان بالطبع ، لذلك لدينا اعتقاد بأن الانغماس في الأطعمة الدهنية للإفطار / السحور سوف يمنحنا الطاقة طوال اليوم.

الفكرة الكاملة بأن الأطعمة الدهنية تمنحنا المزيد من الطاقة غير صحيحة. في الواقع ، الوجبات الدهنية الثقيلة تجعلك تشعر بالإرهاق بشكل أسرع عند الوقوف للصلاة الطويلة. معدلات الاصطدام بالأطعمة الدهنية أعلى من الأطعمة النظيفة. ببساطة ابحث عن الأطعمة الصحيحة .

جدول رجيم الصيام المتقطع في رمضان

جدول رجيم الصيام المتقطع في رمضان :

اليوم 1

  • الفطور : تمر + حليب + فاكهة (وليس عصير الفوكه لانه يحتوي على سعرات عالية ) + طبق من الخضروات بدون بطاطس .
  • العشاء : صدر دجاج مشوي مع خضار مشكلة ، طماطم كرزية
  • السحور : ياغورت و خليط من الفواكه الجافة

اليوم 2

  • الفطور :سلطة السبانخ مع بيض مسلوق جيداً ، طماطم كرزية + فاكهة
  • العشاء : سمك مشوي مع براعم بروكسل المحمصة والكينوا
  • السحور : حليب رايب و خليط من الفواكه الجافة

اليوم 3

  • الفطور :ماء + طبق من الفواكه + سمك بعد ساعتين
  • العشاء : شوربة الخضار او طبق من الخضروات بدون فواكه جافة هذا اليوم لانه اكلنا الفواكه
  • السحور : ياغورت

اليوم 4

  • الفطور : تمر + حليب + فاكهة+ طبق من الخضروات  .
  • العشاء : شوربة العدس مع خبز الحبوب الكاملة وسلطة خضراء
  • السحور : ياغورت و خليط من الفواكه الجافة

اليوم 5

  • الفطور : تمر + حليب + فاكهة + طبق من الخضروات
  • العشاء : صدر دجاج مشوي مع خضار مشوي وأرز بني
  • السحور : ياغورت و خليط من الفواكه الجافة

اليوم 6

  • الفطور : تمر + حليب + فاكهة (وليس عصير الفوكه لانه يحتوي على سعرات عالية ) + طبق من الخضروات بدون بطاطس .
  • العشاء : كرات اللحم منخفضة الكربوهيدرات باستخدام اللحم المفروم ودقيق اللوز وجبن البارميزان المبشور والتوابل (مثل مسحوق الثوم ومسحوق البصل والتوابل الإيطالية).
  • السحور : ياغورت و خليط من الفواكه الجافة

اليوم 7

  • الفطور : تمر + حليب + فاكهة (وليس عصير الفوكه لانه يحتوي على سعرات عالية ) + طبق من الخضروات بدون بطاطس .
  • العشاء : سمك ابيض المخبوز مع أرز القرنبيط – افركي شرائح السمك بمزيج من زيت الزيتون وعصير الليمون والثوم والأعشاب (مثل الزعتر أو الشبت) واخبزيها في الفرن حتى تنضج تمامًا.
  • السحور : ياغورت و خليط من الفواكه الجافة

ما هي الأطعمة الصحيحة في رمضان

ستكون الأطعمة المناسبة

الخضروات

  • دائمًا الخضروات والتي تعد علاجًا طبيعيًا
  • يجب عليك تخزين ثلاجتك وخزائنك بالفواكه في رمضان بدلاً من الأطعمة الدهنية والمقلية والوجبات السريعة.

من قال أنه يجب أن يكون مملاً؟ تحتاج فقط إلى أن تكون مبدعًا تمامًا كما هو الحال مع العناصر غير الصحية.

قالت الدكتورة سميثا موراليثاران ، أخصائية في الطب الباطني في مستشفى أستر ، إن تناول الأطعمة الصحية والمغذية خلال ساعات عدم الصيام يلعب دوراً كبيراً في الفوائد الصحية التي تتحقق من الصيام.

في رمضان ، بعد الصيام الكامل ، ينصح الإفطار مع كوب أو كوبين من الماء ، وبعض الأطعمة الطبيعية مثل بعض التمر أو الفاكهة ، وحساء لتوفير الماء الكافي.

يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على مصدر من الكربوهيدرات

ويفضل أن يكون معقدًا. وقال الدكتور موراليثاران إن هذه تشمل الأرز البني ، والمعكرونة الكاملة أو الخبز ، والبطاطس أو البرغل ، والتي توفر مصدرًا أكثر استقرارًا واستدامة للطاقة بالإضافة إلى الألياف والمعادن.

الخضروات

غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف وتوفر العناصر الغذائية قليلة السعرات الحرارية. ينصح بتناول حصتين من الخضار في الوجبة خلال أيام الصيام.

  • القاعدة الأساسية للدكتور موراليثاران هي أنه “كلما زادت سلطة سلطتك ، زادت فوائدها الصحية”.
  • وقالت: “إنه يوفر أيضًا شعورًا بالامتلاء ، ويضمن لك تناول كميات أقل من طبقك الرئيسي”.

أما بالنسبة لوجبة الإفطار 

فيجب أن تهدف إلى تناول بروتين عالي الجودة قابل للهضم للغاية ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية. قم بدمج البروتينات الخالية من الدهون ، والتي تشمل الأسماك والدجاج منزوع الجلد أو الديك الرومي ومنتجات الألبان قليلة الدسم كجزء من وجبة الإفطار.

 إذا كنت نباتيًا

يمكنك اختيار مصادر البروتين الأخرى مثل البقوليات والفاصوليا والمكسرات.

لا تتعجل لإنهاء طعامك

بعد الحرمان من تناول الطعام ليوم كامل ، قد يؤدي الحمل الزائد على الطعام إلى عسر الهضم ومشاكل أخرى في المعدة. وأشر إلى تناول وجبة إفطار خفيفة تتضمن كميات معقولة من الطعام وتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والملح والسكر.

هناك قاعدة عامة أخرى

“لا تتجاوز المبالغ التي قد تحصل عليها لتناول وجبة غداء أو عشاء نموذجية.”

ماذا تأكل بعد الصيام المتقطع

هناك اعتقاد خاطئ شائع يقع فيه الكثير من الناس هو أن خيارات الطعام خلال ساعات عدم الصيام يمكن أن تختلف من الأطعمة السريعة إلى الرغبة الشديدة في السكر.

ومع ذلك ، إذا كان هدفك من الصيام المتقطع هو فقدان الوزن وتحسين الإنتاجية والحصول على صحة أكثر ، فمن المهم أن تلتزم بوجبات صحية. قال الدكتور موراليثاران “هذا يعني تناول أطعمة كاملة وتجنب المشتبه بهم المعتادين مثل السكر والأطعمة المصنعة والكربوهيدرات الفارغة”.

للحصول على جميع الفوائد الصحية للصيام المتقطع مثل

  1. فقدان الدهون ،
  2. وزيادة معدل التمثيل الغذائي ،
  3. وانخفاض مستويات السكر في الدم ،
  4. وتعزيز جهاز المناعة وغيرها

يجب عليك تقييد نفسك من استهلاك أي طعام من السعرات الحرارية. وأضافت: “لا يزال بإمكانك استهلاك المشروبات الخالية من السعرات الحرارية لأنها لا تفطر وتسمح لك بالحصول على جميع فوائد الصيام”.

كيف يعزز الصيام الصحة واللياقة

رمضان هو وقت ممتاز لبدء رحلة اللياقة البدنية الخاصة بك بينما تكون في رحلة روحية للاقتراب من الله  . الصيام له العديد من الفوائد الفسيولوجية ويدعم فقدان الوزن من خلال منحك فرصة لإعادة تقييم وجباتك وتحسين أنماط الأكل.

وقد اقترح نبينا الحبيب التحكم في الأجزاء قبل أكثر من 1400 سنة  ، قبل وقت طويل من بدء جنون فقدان الوزن. إذا اتبعنا حقا هذه النصيحة الذهبية من نبينا ،  فلن نأكل بلا عقل ونملأ معدتنا حتى تمتلئ ، مما سيؤدي حتمًا إلى زيادة الوزن ، والكسل والخمول.

بالنسبة لأولئك الذين يفرطون في تناول الطعام طوال اليوم أو لا يستطيعون التحكم في اضطرابات الأكل بنهم ، يساعدك الصيام على زيادة التحكم في نفسك والتغلب على إدمان الطعام لأنه يجبرك على تناول الطعام فقط عندما يكون مسموحًا به. لذلك ، يعتاد جسمك على هذا التغيير الجديد بعد بضعة أيام. وبطبيعة الحال ، يساعدك الصيام على إيجاد وتبني نمط صحي أكثر للالتزام به ، إن شاء الله.

الصيام المتقطع في رمضان , رجيم الصيام المتقطع في رمضان , نظام الصيام المتقطع في رمضان  , ريجيم الصيام المتقطع في رمضان , صيام المتقطع في رمضان , الصوم المتقطع في رمضان  , تطبيق الصيام المتقطع في رمضان ,طريقة الصيام المتقطع في رمضان.

الصوم المتقطع يساعد على إنقاص الوزن في رمضان

يمكن أن يكون الصوم طريقة آمنة لفقدان الوزن حيث أظهرت العديد من الدراسات أن الصيام المتقطع – وهو الصيام الذي يتم التحكم فيه في غضون عدد محدد من الساعات – يسمح للجسم بحرق الخلايا الدهنية بشكل أكثر فعالية من مجرد اتباع نظام غذائي منتظم.

لذا ، بعد يوم من الصيام ، سيكون أكثر فعالية إذا كنت تمارس الرياضة  لمدة 30 دقيقة على الأقل . سوف تحرق المزيد من الدهون في الجسم خلال أيام الصيام مقابل غير الصيام ، لأن الصيام المتقطع يسمح للجسم باستخدام الدهون كمصدر أساسي للطاقة ، بدلاً من السكر. الآن حتى العديد من الرياضيين يستخدمون الصيام كوسيلة لضرب نسب منخفضة من الدهون في الجسم للمسابقات.

الصيام المتقطع في رمضان , رجيم الصيام المتقطع في رمضان , نظام الصيام المتقطع في رمضان  , ريجيم الصيام المتقطع في رمضان , صيام المتقطع في رمضان , الصوم المتقطع في رمضان  , تطبيق الصيام المتقطع في رمضان ,طريقة الصيام المتقطع في رمضان.

الصيام ليس مجاعة

يشعر بعض الناس بانطباع بأن الصيام يجوع الجسد وبالتالي تدخل في “وضع الجوع”. هذا ليس صحيحا. الصيام ليس مجاعة. إنه ببساطة لا يأكل أو يشرب لفترة من الوقت ، وليس باستمرار لأيام متتالية دون المغذيات الأساسية.

ذكر مارتن بيرخان ، مستشار التغذية والمدرب الشخصي ، ما يلي في مقاله بخصوص الصيام وأساطيره: “المجاعة تعني حرفياً المجاعة. هذا لا يعني تخطي وجبة أو عدم تناول الطعام لمدة 24 ساعة. أو لا يأكل لمدة ثلاثة أيام حتى. الاعتقاد بأن تخطي الوجبة أو الصيام قصير المدى يسبب “وضع المجاعة” أمر سخيف ومضحك تمامًا “.

الصوم هو التخلص من السموم الطبيعية

هل لاحظت أن أجسادنا خلال شهر رمضان تشعر براحة أكبر؟ ذلك لأن الصيام يعطي الجهاز الهضمي راحة ، وهذا يمكن أن ينشط عملية التمثيل الغذائي لحرق السعرات الحرارية بكفاءة أكبر. إذا كان الهضم ضعيفًا ، فقد يؤثر ذلك على قدرتك على استقلاب الطعام وحرق الدهون.

يمكن للصوم أن ينظم عملية الهضم ويعزز وظيفة الأمعاء الصحية ، وبالتالي تحسين وظيفة التمثيل الغذائي. وفقًا لبعض الباحثين ، فإن عدم تناول أي شيء لمدة يوم واحد فقط أظهر أنه يساعد الجسم على تنظيف السموم وتنظيم عمل أعضاء الجسم الأخرى بما في ذلك الكبد والكليتين ، الخبير الصحي ، ناثان هيويت ، المذكور في إحدى مقالاته.

على الرغم من أن الصيام له العديد من الفوائد التي تم تأسيسها علمياً ، إلا أنه لا ينبغي أن يكون حلاً دائمًا لفقدان الوزن لأن العامل الجذاب الأولي للصيام وتجربة فقدان الوزن هو فقدان السوائل السريع ، وليس فقدان الوزن بشكل كبير. إذا كان الأمر سهلاً ، فسوف يعود بنفس السرعة عندما نعود إلى روتيننا المعتاد . لذلك فقط ضع ذلك في الاعتبار: الصيام يساعدك على بدء عملية إنقاص الوزن وليس الحل الدائم.

ما هو الصيام المتقطع و انواعه

كثير من الناس يركبون الموجة الأخيرة في عالم فقدان الوزن من خلال محاولة إسقاط بضعة كيلو غرامات من خلال نظام غذائي يعرف باسم الصيام المتقطع.

ممارسة فترات وجيزة من الصيام مع عدم وجود طعام أو تقليل السعرات الحرارية بشكل كبير ، وساعدت فترات تناول الطعام غير المقيد العديد من الناس على تحقيق هدفهم.

كثيرون يتبعون الاتجاه على مدار السنة ويخططون للصيام خلال شهر رمضان قد يسألوا عن أوجه التشابه بين الصيام التطوعي والصوم الروحي عندما يتعلق الأمر بتأثيرهما على صحة المرء؟

إيجابيات الصيام المتقطع هي أن الكثير من الناس يجدونها نهجًا أكثر مرونة ، ولا يتطلب تتبعًا دقيقًا للسعرات الحرارية ويحتاج إلى تخطيط أقل.

التشابه الرئيسي هو ممارسة الامتناع عن الطعام والشراب. لكن الاختلاف يكمن في الهدف والدافع وراء الصوم – أحدهما لأسباب دينية وروحية ، والآخر لإنقاص الوزن.

جذور الصيام:

أوضحت أخصائية التغذية تانيا فان أسويجين ، في عيادة فاليانت ، أن الكثير مما نسميه “الصيام المتقطع” في الوقت الحاضر ينبع من أبحاث الرصد القائمة على ممارسات ونتائج رمضان.

الصيام ممارسة قديمة يتبعها مجموعة متنوعة من الأشكال المختلفة من قبل السكان على مستوى العالم على أساس الدين أو الثقافة ، ولكن في الآونة الأخيرة في عالم الطب أيضًا لأسباب صحية.

قال أسويجين: “في الوقت الحالي لا يوجد دليل كافٍ بالنسبة لنا لمعرفة العدد المثالي لساعات الصيام الذي يجب أن يكون لتحسين النتائج”.

أنواع ريجيم الصيام المتقطع

هناك أربعة أنواع رئيسية من الصيام المتقطع تختلف في مدتها وتناولها للسعرات الحرارية. وتشمل هذه الصيام :

  • الصيام في اليوم البديل : بالتناوب على مدار 24 ساعة بسرعة كاملة بدون استهلاك للطاقة مع 24 ساعة من تناول الطعام العادي
  • صيام طوال اليوم: يوم أو يومين كاملين من الصيام في الأسبوع.
  • أنظمة الصيام المعدلة (على سبيل المثال – نظام الصيام 5: 2) حيث تأكل 500 سعرة حرارية فقط (20-25 في المائة من احتياجات الطاقة) لمدة يومين غير متتاليين وتناول عادة 5 أيام أخرى
  • إطعام مقيد بالزمن: على سبيل المثال – نوافذ صائمة لمدة 16-18 ساعة ، حيث يكون هناك وقت محدد للتغذية حسب نمط حياتك (مثال: الصيام بين الساعة 7 مساءً – 11 صباحًا يوميًا).

قال أسويجين: “إيجابيات الصيام المتقطع هي أن الكثير من الناس يجدونها مقاربة أكثر مرونة ، ولا تتطلب تتبعًا دقيقًا للسعرات الحرارية وتخطيطًا أقل مطلوبًا”.

وقد أظهرت الدراسات أيضًا أن الصيام المتقطع يمكن أن يكون فعالًا لفقدان الوزن مثل النظام الغذائي المستمر المقيّد بالسعرات الحرارية.

بعد الحرمان من تناول الطعام ليوم كامل ، قد يؤدي الحمل الزائد على الطعام إلى عسر الهضم ومشاكل أخرى في المعدة. تناول وجبة إفطار خفيفة تتضمن أجزاء طعام معقولة.

ومع ذلك ، فإن الجانب السلبي مرتبط بالبحث غير المتاح حول آثاره طويلة المدى على البشر والاختلاف في الاستجابات بين الرجال والنساء فيما يتعلق بفقدان العضلات والتغيرات الهرمونية والنتائج الإجمالية.

وقالت أسويجين: “إنه أيضًا ليس نهجًا مناسبًا لأولئك الذين يعانون من اضطرابات الأكل ، أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية ، وأولئك الذين يعانون من مرض السكري الخاضع للرقابة الدوائية والحالات الصحية المزمنة الأخرى”.

ولفتت إلى أن هناك مشكلة كبيرة في الصيام المتقطع وهي أنها تركز أكثر على وقت تناول الطعام ، بدلاً من تناول الطعام. وأضافت: “إن جودة وكمية الطعام سيكونان دائمًا ضروريين للوقاية من الأمراض وفقدان الوزن ، مدعومًا بسنوات عديدة من البحث الجيد”.

المصادر

المصدر 1 : https://www.nerdfitness.com/blog/a-beginners-guide-to-intermittent-fasting

المصدر 2 : https://www.medicalnewstoday.com/articles/322293

3_ https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/weight-loss/in-depth/low-carb-diet/art-20045831#:~:text=Low%2Dcarb%20diets%2C%20especially%20very,loss%20with%20low%2Dcarb%20diets.

4_ https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S193152441400200X

التالي >
X