تأثير الصيام المتقطع على الدورة الشهرية و للحامل

تأثير الصيام المتقطع على الدورة الشهرية

تأثير الصيام المتقطع أثناء الدورة الشهرية للنساء إيجابيات و سلبيات ريجيم الصيام المتقطع هل يجوز الصيام المتقطع أثناء الدورة الشهرية , نظام الصيام المتقطع للحامل ,فوائد,اضرار.

الصيام المتقطع أصبح بسرعة وسيلة شائعة لفقدان الوزن وتحسين الصحة. على الرغم من أنها كانت موجودة لفترة طويلة جدًا ، استخدمها القدماء وأعيد تقديمها إلى الغرب في أوائل التسعينيات. وهو عندما بدأت استخدام لأول مرة كممارسة منتظمة.

هل الصيام المتقطع يؤثر على الدورة الشهرية

الصيام المتقطع هو نظام غذائي حيث يتنقل الناس بين فترات الأكل والصيام. هناك أبحاث محدودة حول تأثيرات الصيام المتقطع على الدورة الشهرية والنساء الحوامل ، لكن بعض الدراسات تشير إلى آثار محتملة.

الصيام المتقطع والدورة الشهرية : هناك بعض الدلائل على أن الصيام المتقطع قد يعطل الدورة الشهرية لدى بعض النساء ، خاصة اللواتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية أو يعانين من نقص الوزن.

أظهرت الدراسات (4) أن النساء اللواتي يمارسن الصيام المتقطع قد يعانين من تغيرات في مستويات الهرمونات ، والتي يمكن أن تؤثر على الدورة الشهرية.

ربما يساهم الصيام المتقطع في زيادة الخصوبة عند النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض (,6,5) .

يجب على النساء الحوامل أو اللواتي يحاولن الحمل أو لديهن تاريخ من مشاكل الخصوبة استشارة الطبيب قبل محاولة الصيام المتقطع.

المعجبون بالصوم المتقطع (الصيام المتقطع يرمز له ب IF ) يهتفون على الإطلاق حول جميع الفوائد المزعومة ، نعم. ولكن وراء كل الحديث عن نوع جدول الصيام المناسب لك أو ما إذا كان يمكنك الجمع بين رجيم الصيام المتقطع مع أنظمة غذائية أخرى مثل الكيتو ، فهناك حقيقة يتم تجاهلها غالبًا:

إذا كان لا يزال بإمكانه إحداث آثار جانبية أو له سلبيات … خاصة إذا كنت لا تفعل ذلك بشكل صحيح.

تقول أليسا كوينز ، أخصائية التغذية و  لتدريبات فقدان الوزن: “من المهم معرفة نمط الصيام المتقطع الذي يجب اتباعه الذي يناسبك ، سواء أكان ذلك نافذة أقصر في مقابل الصوم لفترة أطول أو القيام بذلك لعدة أيام فقط في الأسبوع” .

إذا كنت تستهلك عددًا قليلًا جدًا من السعرات الحرارية أو العناصر الغذائية خلال أوقات الصيام ، فقد يكون لديك آثار جانبية.

ولكن نظرًا لعدم وجود أي إرشادات رسمية حول عدد السعرات الحرارية التي يجب أن تستهلكها أثناء رجيم الصيام المتقطع – أو ما هي أنواع الأطعمة التي يجب أن تملأها خلال ساعات عدم الصيام – فقد يكون من الصعب الوصول إلى أخدود رجيم الصيام المتقطع الخاص بك دون بعض المطبات في الطريق أولاً …

ومع ذلك ، هناك أيضًا الكثير من الأدلة القصصية على أن نظام الصيام المتقطع يأتي مع بعض الآثار الجانبية السلبية المحتملة ، ويجب ألا تبدأ خطة الأكل في نظام الصيام المتقطع دون تجريب هذه الأشياء مع طبيبك أولاً.

الصيام المتقطع للحامل

لا يوجد نظام غذائي آمن عندما تكونين حاملاً. أساس هذا هو أن الحد من تناول الطعام أو تقييده يمكن أن يكون ضارًا للطفل بطرق عديدة .

المرأة الحامل: لا ينصح بالصيام المتقطع للمرأة الحامل ، حيث يمكن أن يؤثر على نمو الجنين وتطوره. أظهرت الدراسات أن الصيام أثناء الحمل يمكن أن يزيد من خطر الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة ومضاعفات أخرى. يجب على النساء الحوامل التأكد من أنهن يستهلكن ما يكفي من العناصر الغذائية والسعرات الحرارية لدعم صحتهن ونمو الجنين.

أيضا إذا خلق نقص في الطاقة / التغذية لذا فإن الجسم يحرق الدهون المخزنة تخيل إذا كان الجسم ليس لديه طاقة لنفسه ما الذي سيعطى للطفل لا شيء على الإطلاق

سوف يعوق نمو الجنين.

يمكن لجميع الوجبات الغذائية الانتظار حتى ولادة الطفل وتعافي الأم بالكامل. يرجى بدء النظام الغذائي فقط بعد استشارة طبيبك.

فوائد الصيام المتقطع للحامل

الصيام المتقطع أثناء الحمل لا يوصى به ممنوع. النساء اللاتي يتجنبن تناول الطعام لأي فترة زمنية أثناء توقع طفل ينتج أجسام كيتون. هذه هي الجزيئات التي ينتجها الكبد أثناء وقت تناول الطعام المنخفض ولها تأثيرات خطيرة على نمو الجنين.

اضرار الصيام المتقطع للحامل

تعتمد المخاطر على عوامل متعددة ، مثل الأثلوث الذي تعيش فيه حاليًا أو أي حالة طبية كامنة قد تكون لديك أنت وطفلك. تتطور الأعضاء في الثلث الأول من الحمل ، وبالتالي تُعرف بمرحلة النمو. يمكن أن يكون الصيام أثناء الحمل خطيرًا إذا كانت المرأة في الثلث الأول من الحمل. يمكن أن يؤدي الإمداد غير الكافي من العناصر الغذائية إلى الأعضاء النامية إلى ضعف دائم.

لذلك ، من المهم جدًا التحدث مع طبيبك والحصول على فحص طبي مناسب قبل الصيام لفهم السبب الكامن مثل فقر الدم أو سكري الحمل قبل الصيام. أيضا ، راقب مستوى السكر في الدم المتكرر أثناء الصيام لتكون على الجانب الآمن.

آثار الإجهاد انخفاض هرمون.

أثناء انقطاع الطمث زيادة الوزن هي الشكوى الأولى. مع انتقال النساء من بيري إلى انقطاع الطمث ، يبدأ هرمون الاستروجين الجنسي والبروجستيرون في التقلب والانخفاض. ترك جسم الأنسولين مقاومًا وضغطًا تفاعليًا.

تتسبب مقاومة الأنسولين في تخزين الجسم للدهون بدلاً من حرق الدهون للحصول على الطاقة ، كما يؤدي الكورتيزول الناتج عن الإجهاد إلى تخزين الدهون حول القسم الأوسط. مما يؤدي إلى مصطلح شائع “انتشار منتصف العمر”.

يؤدي الإجهاد إلى زيادة الغدة الكظرية في إنتاج الكورتيزول ، كما ذكرت سابقًا يؤدي إلى تخزين الدهون حول الوسط. الإجهاد يأتي في أشكال كثيرة ، بما في ذلك ؛

  • الإجهاد العاطفي الحياة / العمل / العلاقة الدرامية.
  • يمكن أن يكون الإجهاد البدني – الألم والإصابات والالتهابات.

نمط الحياة – الإفراط في ممارسة الرياضة ، الجفاف ، تناول الطعام الخاطئ أو الأكل ، أو الإفراط في تناول الطعام  .
الأمر الذي يعيدنا إلى الصيام المتقطع ، وهذا لا يأكل لفترة محددة بانتظام ، وهو بحد ذاته شكل آخر من أشكال التوتر.

الآثار الجانبية و أضرار الصيام المتقطع

إليك 10 علامات حمراء يجب الانتباه إليه . وإذا لاحظت أيًا من هذه الآثار الجانبية ، فهذا يعني إيقاف رجيم الصيام المتقطع والتحدث مع طبيبك أو أخصائي التغذية قبل المتابعة.

الشعور بالجوع

اظهر الدراسات ان الاشخاص الذين اتبعوا الصيام المتقطع عانوا من الجوع في الايام الاولى (7) لسنا على يقين بنسبة 100٪ من أن “الجلاد” كلمة حقيقية ، لكنها بالتأكيد إحساس حقيقي. هذا هو الشعور بالنفور أو الغضب أو التهيج العام الناتج عن عدم القدرة على تناول الطعام عندما يخبرك جسمك أنه جائع.

كما ذكرت WH سابقًا ، فإن تعليم جسمك أن يمضي 16 ساعة بدون طعام يتطلب بعض الممارسة ، وقد لا تكون أجساد بعض الناس سعيدة أبدًا لتناول الطعام داخل نافذة مقيدة.

من الناحية النظرية ، إذا كنت تستهلك ما يكفي من البروتين في وقت لاحق من النهار أو الليل ، فلا يجب أن تتضور جوعًا أول شيء في الصباح. ولكن إذا كنت كذلك ، فهذه علامة على أنك بحاجة إلى إجراء بعض التعديلات الغذائية خلال فترة تناول السعرات الحرارية لتجنب التحول إلى كرنك كبير – أو أنها علامة على أنك لا تتحاور جيدًا مع الصيام.

بالنسبة لبعض الناس (مثل أولئك الذين يعملون بالطن) ، قد لا يكون عدم تناول الطعام لفترات طويلة مثاليًا لهم على الإطلاق – وهذا بالتأكيد أمر يستحق التفكير فيه. لا تجبره.

التعب أو ألم في الرأس

هل وجدت نفسك تتثاءب مرارًا وتكرارًا في منتصف الصباح ، فقط لتدرك أنك لم تأتِ أبدًا لتناول وجبة الإفطار؟ نظرًا لأن عدم تناول وجبة الإفطار هو عادةً ما يفعله معظم الأشخاص إذا كان رجيم الصيام المتقطع ، فإن إدراك أنك متعب بشكل مفرط كل يوم – أو ارتكاب أخطاء غبية لأنك تخوض من خلال ضباب الدماغ – هو تلميح بأنك لا تأكل الأطعمة الصحيحة أثناء ساعات غير الصيام أو أن الصيام لا يتناسب مع احتياجات نمط حياتك.

الشعور بألم في الرأس هو جزء من اعراض الصيام المتقطع في الايام الاولى (8).

يقول كوينز: «انتبه لما تغذي جسمك به. “يمكنك أن تأكل ما تريد على رجيم الصيام المتقطع ، ولكن لا يزال عليك أن تغذيها بالطعام الجيد الذي سيجعلك تشعر بصحة وقوة.” وإذا كنت تشعر فقط بطريقة أفضل لتناول وجبة الإفطار في معظم الأيام ، فاستمع إلى جسمك.

الهوس الغذائي

يقول كونز إن اتباع أي نظام غذائي مقيد يمكن أن يؤثر على علاقتك بالطعام. في حين أن بعض الناس يحبون صلابة رجيم الصيام المتقطع ، إلا أن البعض الآخر قد يجدون أنفسهم يركزون كثيرًا على الوقت الذي يمكنهم فيه تناول الطعام وعدد السعرات الحرارية التي يحصلون عليها.

قضاء الكثير من الوقت في التفكير في جودة أو كمية طعامك كل يوم يمكن أن يؤدي إلى نوع من اضطراب الأكل يسمى أورثوريكسيا. وفقًا للرابطة الوطنية لاضطرابات الأكل ، فإن الإصابة بمرض هشاشة العظام تعني أنك تركز كثيرًا على تناول الطعام “الصحيح” أو “الصحي” بحيث يكون له في الواقع تأثير ضار على صحتك العامة.

لا ينبغي أن يكون هذا هدف أي نظام غذائي ، يقول كوينز: “تريد التركيز على تكوين علاقة صحية وإيجابية مع الطعام”.

انخفاض سكر الدم

إذا كنت تعاني من الغثيان أو الصداع أو الدوخة المستمرة أثناء رجيم الصيام المتقطع ، فهذه علامة حمراء تشير إلى أن النظام الغذائي قد يتسبب في التخلص من سكر الدم تحدث في الايام الاولى (9,10). كما ذكر سابقا ، يجب على مرضى السكر تجنب أي نوع من النظام الغذائي للصوم لهذا السبب بالضبط: إذا كان يمكن أن يسبب لك نقص السكر في الدم ، وهي حالة خطيرة لأي شخص يعاني من الأنسولين أو مشاكل الغدة الدرقية.

تساقط الشعر

بجدية؟ نعم. يقول كوينز أن فقدان الوزن المفاجئ أو نقص العناصر الغذائية المناسبة ، خاصة البروتينات والفيتامينات ب ، يمكن أن يسبب تساقط الشعر. ليس بصورة مباشرة لكن يكون سبب تساقط الشعور هو نقص المغديات و الارهاق (13).

نقطة مهمة: على الرغم من أن نظام الصيام المتقطع لا يؤدي بالضرورة إلى فقدان المغذيات ، إلا أنه يميل إلى أن يكون من الصعب تناول نظام غذائي جيد عندما تقوم بتدريس قيمة يوم كامل من تناول الطعام في بضع ساعات. إذا كنت تعتقد أن الشعر يتساقط أكثر من المعتاد في الحمام كل يوم ، فأعد تقييم المحتوى الغذائي لوجباتك اليومية وتحدث مع طبيبك حول ما إذا كانت نظام الصيام المتقطع خطوة حكيمة حقًا بالنسبة لك.

التغيرات في دورتك الشهرية

إليك تأثير جانبي آخر لفقدان الوزن المفاجئ (والذي يمكن أن يكون نتيجة لـ نظام الصيام المتقطع): النساء اللاتي يفقدن كمية كبيرة من الوزن أو لا يحصلن باستمرار على سعرات حرارية كافية كل يوم قد يجدن دوراتهن الشهرية بطيئة أو حتى تتوقف تمامًا.

وفقًا لمايو كلينك ، فإن النساء ذوات الوزن الزائد للجسم أكثر عرضة للإصابة بحالة تسمى انقطاع الحيض ، أو غياب الحيض. يمكن أن يؤدي فقدان الوزن المفاجئ أو نقص الوزن إلى تعطيل الدورة الهرمونية النموذجية والتسبب في عدم الدورة الشهرية. لذلك بينما قد تكون مبتهجًا بالطريقة التي ساعدك بها نظام الصيام المتقطع على التخلص من الوزن ، يمكنك أيضًا حرمان جسمك من السعرات الحرارية التي يحتاجها للعمل.

إذا توقفت عن الحصول على الدورة الشهرية وكنت تعتقد أنها مرتبطة بعادات الصيام المتقطعة التي تمارسها ، فتوقف عن الصيام وتحدث مع طبيب أمراض النساء لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها.

الإمساك

كل نسخة احتياطية؟ إذا كان يمكن إلقاء اللوم. “أي نظام غذائي يمكن أن يسبب اضطراب في المعدة (14) إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من السوائل والفيتامينات والبروتينات والألياف أو”، ويقول Koens، الذي يؤكد على أهمية البقاء رطب طوال اليوم .

تشرح ، أنه من السهل على الناس نسيان شرب الماء أثناء ساعات الصيام – لكن الذهاب لمدة 16 ساعة في اليوم بدون كمية كافية من السوائل هو وصفة لكارثة (معوية).

لذلك إذا كنت قد بدأت نظامًا غذائيًا نظام الصيام المتقطع ولم تتمكن من الحصول على حركات الأمعاء بشكل منتظم (أو على الإطلاق) ، فقد حان الوقت للتوقف مؤقتًا عن خطتك والتحدث مع أخصائي التغذية أو MD حول ما يحدث (إيه ، أو لا يحدث في هذه الحالة!).

نظام غذائي غير صحي

حتى إذا لم يسبب نظام الصيام المتقطع اضطرابًا خطيرًا مثل تقويم العظام ، فقد يستمر في إحداث بعض عادات الأكل غير الصحية. بالإضافة إلى عدم الحصول على العناصر الغذائية المناسبة ، يمكنك أيضًا أن تجد نفسك تقوم بخيارات مغذية فوضى أثناء ساعات عدم الصيام.

قال تشارلي سيلتزر ، طبيب ، طبيب فقدان الوزن ومدرب شخصي معتمد ، “إن مصدر القلق الرئيسي هو إطلاق سلوك الأكل بنهم ، لأنك جائع جدًا فأنت تتناول 5000 سعر حراري [وتذهب أكثر من الكمية اليومية]” . WH.

إذا كان هذا يبدو مثلك ، فقد يكون من الأفضل لك العمل مع RD للبحث عن خطة لا تجبرك على تقييد ساعات تناول الطعام وبدلاً من ذلك تركز على تغذية جسمك بالعناصر الغذائية المناسبة على مدار الساعة ، وليس في نافذة معينة.

اضطرابات النوم

يقول كوينز أن العديد من الأشخاص يبلغون عن أنماط نوم محسنة أثناء ممارسة نظام الصيام المتقطع ، ربما بسبب الطريقة التي تساعد بها نظام الصيام المتقطع على كبح عادات تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل ، وبالتالي عدم القدرة على النوم لأن معدتك مشغولة لا تزال تهضم تلك الساعة 10 مساءً.

عدم القدرة على النوم أو الاستمرار في النوم لفترة طويلة تعد من بين الآثار الجانبية للصيام المتقطع (12).

ومع ذلك ، هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى التأثير المعاكس. تشير مراجعة 2018 في مجلة Nature and Science of Sleep إلى دليل على أن الصوم النهاري المتقطع (بمعنى الصيام أثناء النهار) يسبب انخفاضًا في نوم حركة العين السريعة (REM).

تم ربط الحصول على قسط كافٍ من نوم حركة العين السريعة بجميع أنواع الفوائد الصحية ، بما في ذلك تحسين الذاكرة والمعالجة المعرفية والتركيز ، وفقًا لمراجعة Harvard Business Review. من غير الواضح لماذا بالضبط.

إذا لاحظت أنه لا يمكنك النوم أو البقاء نائمًا بعد أن بدأت خطة طعام رجيم الصيام المتقطع ، مرة أخرى ، اضغط وقفة وتحدث إلى محترف للتأكد من أنك لا تضر بصحتك.

تغيرات المزاج

سيكون من الغريب إذا لم تختبر أي حالة مزاجية أو * إهانة * في أثناء نظام الصيام المتقطع ، على الأقل في البداية تشير الابحات على انه يظهر تغير في الميزاج مع بداية الصيام المتقطع (11).

وبينما يشعر بعض الناس دفعة جدية من الطاقة أو الدافع بمجرد التكيف مع الصيام، فإنه من المهم أن نتذكر أنه هو لا يزال نظام غذائي تقييدا. قد يكون للشعور بالالتزام بمتابعته آثار سلبية على حالتك المزاجية ، خاصةً إذا أصبحت معزولًا عن الأصدقاء أو أفراد العائلة بسبب قيود نظامك الغذائي.

إذا كنت تشعر بالإحباط أو القلق أو الإحباط بشأن نظام الصيام المتقطع ، فمن المهم التوقف والتواصل مع اختصاصي تغذية أو أخصائي نفسي أو مدرب تغذية على الفور. ويمكن أن تكون قادرة على مساعدتك في إنشاء جدول الصيام أن الدعاوى أفضل عقلك و الجسم.

إيجابيات و سلبيات الصيام المتقطع

إيجابيات و سلبيات الصيام المتقطع

إيجابيات الصيام المتقطع

1) يحافظ على كتلة العضلات

الصيام المتقطع يحافظ على كتلة العضلات سليمة بينما تستمر في فقدان الوزن. يتطلب تغييرًا طفيفًا في نمط استهلاك الطعام الخاص بك نظرًا لأن معظم الأفراد يشعرون بالراحة في الالتزام بالخطة. يعمل بشكل جيد عن طريق الحفاظ على الوزن الجيد والقضاء على الوزن السيئ.

2) يجعل الحياة بسيطة

نظرًا لأنك تستهلك وجبات أقل ، فإنه يوفر لك الكثير من الوقت والمال. يمكن أن يكون تحديد ما يجب إعداده لتناول الإفطار / الغداء / العشاء مهمة شاقة. كل هذا الازعاج يمكن تجنبه إلى حد ما مع الصيام المتقطع.

3) عمر أطول

أثبتت الدراسات أن المجاعة تؤدي إلى عمر أطول . ينشط الجسم عدة آليات تطيل حياتك. لكن معظم الناس يحبون الطعام كثيرًا للتضحية به لمجرد العيش لبضع سنوات إضافية. يمنحك الصيام المتقطع أفضل من كليهما. تصوم لبضع ساعات وتوفر أيضًا الوقود اللازم للجسم أثناء مرحلة التغذية. يستخدم الجسم هذا الوقود بكفاءة عالية ، وبالتالي يمنحك حياة طويلة.

4) يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

أظهرت بعض الدراسات وجود علاقة إيجابية بين السرطان والصوم. يقلل الصيام قبل جلسات العلاج الكيميائي من شدة الآثار الجانبية المرتبطة به. يساعد الصيام بين العلاج الكيميائي على التعافي بشكل أفضل. ومع ذلك ، لم تجر دراسات كافية في هذا المجال.

5) أسهل لمتابعة

يتطلب اتباع نظام غذائي معين المزيد من الجهود. إنها تتطلب انضباطًا معينًا وإحساسًا بالسيطرة. ليس كل شخص لديه في التمسك بنظام غذائي لفترة طويلة. الصيام المتقطع أسهل نسبيًا في اتباعه والالتزام به. أثبتت الدراسة أن البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة يجدون من السهل الامتثال للصيام المتقطع.

سلبيات الصيام المتقطع

1) خطر الإصابة باضطراب الأكل

إذا كنت ترغب في البدء بالصيام المتقطع ، فمن المهم أن تستشير طبيب تغذية مؤهل أولاً. إذا لم تتبع الصيام المتقطع تحت إشراف أخصائي التغذية ، فهناك خطر من إصابتك باضطراب في الأكل. بعض الناس أكثر عرضة للإصابة باضطراب الأكل. إذا بدأ هؤلاء الأشخاص بالصيام ، فقد يزيد ذلك من فرص إصابتهم باضطراب في الأكل.

2) الانزعاج بعد الأكل

في بعض الأحيان ، يمكن أن يجعلك الجوع ينغمس في فترات إطعامك. هذا قد يسبب عدم الراحة بعد تناول الطعام. قد تستهلك أكثر مما تأكل عادة. يمكن أن يؤثر على نومك وقد يؤدي أيضًا إلى الانتفاخ.

3) الهوس

قد يهتم بعض الأشخاص بفترات الصيام والتغذية. قد يستمرون في هوسهم فيما يتعلق بأوقات تناولهم.

4) الإدمان

قد يؤدي الصيام المتقطع إلى الإدمان. قد يستهلك الناس القهوة أو الشاي أو المشروبات الأخرى لإشباع أنفسهم وتجنب آلام الجوع. يمكن أن يكون لهذه الإدمان نتائج سيئة على صحتك العامة.

5) ليس جيدا للرياضيين

يجب على أولئك الذين يتدربون للرياضة تجنب الصيام المتقطع. هذا لأنهم ينغمسون في التدريبات المكثفة. قد يستنفدهم الصيام ولا يسمح لهم بتقديم أفضل أداء. يحتاج الأفراد الرياضيون إلى طاقة إضافية. هذا هو السبب الذي يمنعهم من ممارسة الصوم المتقطع.

6) ليست جيدة للنساء الحوامل

لا تمارس الصيام المتقطع أثناء الحمل. قد لا يكون ذلك جيدًا لك وللجنين. عندما تشعر بالجوع تأكد من تناول طعام جيد وصحي.

باختصار ، في حين أن الصيام المتقطع يمكن أن يكون له فوائد محتملة لبعض الناس ، إلا أنه لا ينصح به للنساء الحوامل وقد يؤثر على الدورة الشهرية لدى بعض النساء. يجب على أي امرأة تفكر في الصيام المتقطع استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بها لتحديد ما إذا كان ذلك آمنًا ومناسبًا لها.

المصادر :

المصدر 1 : https://lifeapps.io/fasting/your-menstrual-cycle-on-intermittent-fasting/

المصدر 2 : https://www.intimina.com/blog/intermittent-fasting-for-women/

المصدر 3 : https://thefastingmethod.com/women-and-fasting-does-fasting-affect-your-cycle/

4_ https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/18225975/

5_ https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/11882506/

6_ https://www.insider.com/guides/health/conditions-symptoms/what-is-pcos#:~:text=Polycystic%20ovary%20syndrome%2C%20or%20PCOS,15%20to%2044%20years%20old.

7_ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6314618/

8_ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC7732631/

9_ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5371748/

10_ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC7469051/

11_ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4992682/

12_ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6836141/

13_ https://www.hshairclinic.co.uk/news/am-i-losing-my-hair-because-of-my-intermittent-fasting

14_ https://www.womenshealthmag.com/weight-loss/a33502959/intermittent-fasting-constipation/

https://www.healthline.com/nutrition/10-health-benefits-of-intermittent-fasting

التالي >
X